مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب
مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب

سورية - حلب - المحافظة - شارع سوق الإنتاج
هاتف : 2234244/2237700 - 21 - 963+
البريد الإلكتروني:

مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب

الصفحة الرئيسية >  نشرات التثقيف الصحي >  السكري >  المعالجة بالأنسولين:تاريخ الأنسولين

المعالجة بالأنسولين:تاريخ الأنسولين

   في بداية القرن العشرين، كان داء السكري مرضا مرعبا. وكان اكتشاف المرض لدى أي طفل معناه الموت المحتوم في وقت قصير، فقد كانت الإصابة بداء السكر قبل سنة 1922 شيئاً مزعجاً للغاية كالإصابة بالسرطان، وكان اكتشافه لدى رجل أو امرأة في مقتبل العمر، مؤشرا لتغيير كامل في مجرى الحياة ووفاة مبكرة.

   وفي أواخر عام 1921، استطاع الجراح الكندي جرانت بانتنج (Banting) وطالب الطب آن ذاك شارل بست (Best)، وبعد أبحاث طويلة من اكتشاف الأنسولين، بتحضير خلاصة من بنكرياس الكلب، تستطيع أن تنقص مستوى سكر الدم المرتفـع. وفي يناير 1922، بدأ (بانتنج و بست) بعـلاج مرضى السـكري بنجاح كبير بواسطة الأنسولين، وكان أول مريض عولج بالأنسولين في تاريخ داء السكري، شاب في الثانية عشرة من عمره يدعى (ليونارد)، وعاش بعدها سنوات طويلة.

    ثم توالت الأبحاث لمعرفة البنية الكيميائيـة للأنسولين، وبدئ باستعماله على نطاق واسع في علاج داء السكري، وتلا ذلك أبحاث متواصلة لتنقية الأنسولين من شوائبه الأولية حتى وصل إلى أعلى درجات النقاوة، وهذا ما سمي بالأنسولين ذو المركب الواحد. وفي عام 1980 تمكن العلم الحديث من إنتاج الأنسـولين باستخدام تقنية الهندسة الوراثية.

    وبالتالي أصبح مرضى السكري بعد اكتشاف وتطوير الأنسولين يعيشون لفترة أطول، ولهذا كان شعار اليوم العالمي للسكر لعام 1996 بمناسبة مرور 75 عاماً على اكتشاف الأنسولين: الأنسولين هو الحياة

وفي السنوات القليلة الماضية، تم التوصل إلى تحضر ما يسمى بشبيهات الأنسولين والتي تعمل بطريقة مختلفة عن الأنسولين الطبيعي مما يكسبها بعض الميزات الإضافية، ولكن ثمنها يبلغ أضاف الأنسولين الأنساني.

د. نزار محمود الباش

د. نزار الباش -اختصاصي بأمراض الغدد الصم والسكري والبدانة.
-محاضر بكلية الطب في جامعة حلب.
-رئيس الرابطة السورية لأمراض الغدد الصم.
-مدير المركز السوري لأبحاث التدخين.
-نائب رئيس مجموعة البحر المتوسط لدراسة السكري.
-سكرتير عام سابق للمجموعة العربية لدراسة السكري (1998- 2002).

د. نزار الباش

نشرات التثقيف الصحي

السكري
الغدد الصم
البدانة
التدخين
مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب