مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب
مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب

سورية - حلب - المحافظة - شارع سوق الإنتاج
هاتف : 2234244/2237700 - 21 - 963+
البريد الإلكتروني:

مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب

الصفحة الرئيسية >  نشرات التثقيف الصحي >  الغددالصم >  فشل النمو

فشل النمو

فشل النمو

ابني قصير… ماذا أفعل؟

كثيراً مايطرح الأهل هذا السؤال حين يلاحظون قصر قامة أطفالهم و للإجابة على هذا السؤال نحتاج في البداية إلى تعريف النمو الطبيعي و العوامل المؤثرة فيه.

فشل النمو

تعريف النمو:

هو عملية ديناميكية مستمرة، تشمل كل الجسم "الوزن – الطول" ويبدأ النمو منذ تكون الجنين ويستمر أثناء الطفولة ليتوقف كلياً بعد فترة من سن البلوغ.

أهم العوامل المؤثرة على عملية النمو:

فشل النمو1- الوراثة: تنتقل الصفات الوراثية من جيل إلى أخر عن طريق الصبغيات الموجودة في الخلية، فيكتسب الابن من أبويه حجم القامة الطويلة أو القصيرة. لكن قد لا يقتصر هذا التأثير على الأبوين فقط، بل قد يتعداه الى جيل آخر بالعائلة كالجدة والجد، وأحياناً يتأثر بعوامل أو ظروف أخرى تساعد أو تعيق نموه مثل:
2- الغذاء: وله دور هام في عملية النمو لما يحويه من مركبات أساسية كالبروتينيات والمواد الدهنية والسكريات والفيتامينات والمعادن، وأي نقص بالمركبات الغذائية أو سوء التغذية قد ينعكس سلباً على نمو الأطفال وقد يبدأ هذا التأثر مبكراً في مرحلة تكون الجنين.
3- سوء الإمتصاص المعوي (أو الاسهال المزمن): في هذه الحالة ورغم تناول الأغذية إلا أن الجسم لا يمتصها و لا يستفيد منها فيؤدي ذلك إلى بطئ في النمو، ويحدث ذلك نتيجة خلل بالأمعاء يعيق امتصاص الدسم أو مشتقات القمح وفي هذه الحالة يجب أن يوضع الطفل على حمية خاصة وأن يراقب بشكل منتظم.
4- الأسباب الهرمونية: تنتج عن اضطراب وظائف الغدد الصم وأهمها:
نقص نشاط الغدة الدرقية - نقص إفراز هرمون النمو الذي تفرزه الغدة النخامية الموجودة تحت الدماغ. وتلعب الهرمونات دوراً رئيسياً في تنشيط النمو وتنظيم وظائف الجسم عامة وقد أصبح بالإمكان معالجة هذه الحالات.
5- أمراض العظام الخلقية: وهي أمراض وراثية تؤدي إلى نقص في النمو الغضروف العظمي وقد تؤدي الى حدوث القزامة.
6- أسباب أخرى: كالأمراض العامة التي تصيب الجسم فتؤثر في نموه مثل (فقرالدم المزمن – الربو – أمراض القلب و نقص الكلس ....)

ما هي الطرق والوسائل التي تساعد على تحديد فشل النمو؟

1فشل النمو- دراسة قصة المرض وفحص المريض بشكل جيد هما عماد وأساس التشخيص بحيث يحدد مدى تأخر النمو.
2- قياس الطفل ومقارنة طوله ووزنه مع منحنى النموبحيث نعرف مدى النقص وذلك بتحديد مدى ابتعاده عن الخط الوسطي لعمر الطفل.
3- نمو العمر العظمي: تتم دراسة العمر العظمي من خلال صورة بسيطة للمعصم توضح مدى تقدم نمو المشاشات العظمية (الغضروف) وتاريخ ظهورها وهي بذلك تحدد ان كانت الحالة وراثية أم مرضية، وما هي امكانية النمو المتبقية عند الطفل ومن ثم دراسة امكانية المعالجة.
4- إجراء بعض التحاليل لمعرفة السبب الذي أدى الى تأخر النمو ومن ثم البدء بالمعالجة حسب مايتطلب الأمر.

هل هناك إمكانية لمعالجة فشل النمو؟

إن قصر القامة يُحدث لدى الأطفال والشباب شعوراً بالنقص وربما يتحول إلى عقدة نفسية، وإن نجاح المعالجة يعتمد على معرفة السبب الذي أدى الى تأخير النمو وكلما كانت مراجعة الطبيب في عمر مبكر كلما كانت النتائج أفضل ويجب أن يكون العلاج حذراً حتى نساعد الطفل في الوقت المناسب، مع ضرورة المراقبة المستمرة حتى لا يتعرض الطفل الى أي تأثيرات جانبية.

بعض النصائح العملية لمتابعة نمو الأطفال:

فشل النمو

1. أن يتم تسجيل طول الطفل ووزنه في كتيب خاص منذ الولادة.
2. أن يراجع الأهل طبيبهم عند ملاحظتهم أي اضطراب في نمو أطفالهم (سواء بالإستناد الى منحنى النمو أو بالمقارنة مع أقرانهم من الأطفال)، حتى لايفوتوا على أطفالهم فرصة التحسن.
3. عندما يبدأ الأهل بمتابعة فشل النمو ، يجب أن يدركوا أن هذا الأمر يحتاج الى التروي والدقة والإلتزام، لأن الاستعجال في معالجة الطول قد يكون له سلبيات فيما بعد.
4. الابتعاد عن إعطاء الطفل أي دواء عشوائي دون استشارة الطبيب لأن ما يناسب الطفل قد لا يناسب الآخر.
5. أن يولي الأهل غذاء الطفل عناية خاصة، ولايجب أن يفهم هذا الأمر بأن التغذية الجيدة تعني الإفراط في إطعام الأطفال، أو إجبارهم على تناول ما يعتقد الآباء أنه الغذاء المفيد فذلك يؤدي الى حدوث البدانة.

د. نزار محمود الباش

د. نزار الباش -اختصاصي بأمراض الغدد الصم والسكري والبدانة.
-محاضر بكلية الطب في جامعة حلب.
-رئيس الرابطة السورية لأمراض الغدد الصم.
-مدير المركز السوري لأبحاث التدخين.
-نائب رئيس مجموعة البحر المتوسط لدراسة السكري.
-سكرتير عام سابق للمجموعة العربية لدراسة السكري (1998- 2002).

د. نزار الباش

نشرات التثقيف الصحي

السكري
الغدد الصم
البدانة
التدخين
مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب