مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب
مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب

سورية - حلب - المحافظة - شارع سوق الإنتاج
هاتف : 2234244/2237700 - 21 - 963+
البريد الإلكتروني:

مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب

الصفحة الرئيسية >  نشرات التثقيف الصحي >  البدانة >  هـل البدانـة مـرض أم النحافـة مـوضـة؟

هـل البدانـة مـرض أم النحافـة مـوضـة؟

هـل البدانـة مـرض أم النحافـة مـوضـة؟

img كان ُيعتقد قديماً أن البدانة أو السمنة هي دليل للصحة وتعكس حياة الرفاهية، حتى أن الشعراء والأدباء كانوا يتغزلون بجمال المرأة الممتلئة. وهذا المعتقد كان سائد أيضاً لدى الغرب حيث أن الرسامون والنحاتون صور المرآة البدينة كمثال للجمال و كدليل لوفرة الغذاء وهو مـؤشر للغنى والحياة السعيدة، وأصبح ذلك بالتالي رمزاً للصحة والجمـال.
وهـذه النظرة في الرغبة لـدى الأشخاص في الزيادة بالوزن كانت تناسب ذاك العصر، حيث كان الإنسان بحاجة لأن يخزن الطعام عند توفره كي يقوم باستخدامه في فترات الجوع والحرمان،و كان يقال عن الفتاة البدينة أن لديها "صحة " بينما النحيفة كان يقال عنها "ممروضة".

لكن بعد الحرب العالمية الثانية تغيرت النظرة و انقلبت المفاهيم فقد أصبح الطعام متوفر قي كثير من بلدان العالم. كما أن المرأة دخلت إلى ميدان العمل لتنافس الرجل، وأصبحت بحاجـة إلى imgالحركـة السريعة أي أن تكون أقل وزناً وأكثر رشاقة. لذلك بدأت دور الأزياء تطالعنا بموضاتها الجديدة والتي تتماشى مع روح العصر ومتطلباته، و بصرعاتها الجديدة من ثياب ضيقة تبرز جمال الخصر الممشوق كرمز للرشاقة والشباب ودليلاً على الصحة و الحيوية، كما أن السينما والفن ساهما في تغير صورة المرأة الشابة العصرية، حيث أصبحت نجمات السينما وعارضات الأزياء أكثر نحافة و رشاقة. والفتاة النحيفة مثال "للجمال والأناقة" بينما الفتاة البدينة باتت مثال "للخمول "!

وترافق ذلك مع ظهور دراسات عديدة التي أوضحت وجود العديد من التأثيرات السلبية للبدانـة على صحة الإنسان، مما أكدت على أن البدانة هي خطر صحي كامن قد لا يشعر أو يعاني منه الشخص المصاب به فوراً، بل ينعكس على صحته بعد فترة من الزمن حين تبدأ مضاعفات المرض بالظهور. وهذا يجعلنا نصل إلى النتيجة التالية :

إن البدانة هي فعلاً مرض
والنحافة المعتدلة مؤشر للرشاقة والحيوية لذلك أصبحت موضة العصر

د. نزار محمود الباش

د. نزار الباش -اختصاصي بأمراض الغدد الصم والسكري والبدانة.
-محاضر بكلية الطب في جامعة حلب.
-رئيس الرابطة السورية لأمراض الغدد الصم.
-مدير المركز السوري لأبحاث التدخين.
-نائب رئيس مجموعة البحر المتوسط لدراسة السكري.
-سكرتير عام سابق للمجموعة العربية لدراسة السكري (1998- 2002).

د. نزار الباش

نشرات التثقيف الصحي

السكري
الغدد الصم
البدانة
التدخين
مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب