مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب
مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب

سورية - حلب - المحافظة - شارع سوق الإنتاج
هاتف : 2234244/2237700 - 21 - 963+
البريد الإلكتروني:

مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب

الصفحة الرئيسية >  نشرات التثقيف الصحي >  البدانة >  مصادر الغـذاء المتـوازن

مصادر الغـذاء المتـوازن

مصادر الغـذاء المتـوازن

يعرف الغذاء المتوازن: على أنه الغذاء الذي يوفر للجسم جميع المواد الأساسية اللازمة للصحة العامة للقيام بأوجه النشاط اليومي بكفاءة وفعالية.
وعلى ضوء هذا التعريف فإن الغذاء المتوازن يشتمل على جميع العناصر الكيميائية التي يتركب منها جسم الإنسان إضافة للمواد الأساسية اللازمة كي يتم تحقيق جميع الوظائف التي يقوم بها الغذاء في الجسم.

imgمكونات الغذاء المتوازن: وهي تشكل المكونات الرئيسية للغذاء المتوازن في الطعام مثل:
1. البروتين .
2. المواد الكربوهيدراتية (نشويات وسكريات).
3. الدهون.
4. المواد المعدنية.
5. الفيتامينات.
6. الماء.

هذه المكونات الستة يمكن تصنيفها من حيث التركيب والخواص ضمن قسمين رئيسين هما:

أ. المواد العضوية:
وتشمل البر وتينات والكربوهيدرات والدهون أما الفيتامينات فهي لا تعطي طاقة هـذه المواد تحتوي على الكربون و أيضا عـلى الأكسجين والهيدروجين والنيتروجين تكون جزيئاتها كبيرة الحجم قابلة للتحطم والإنكسار بسهولة. ومن أهم مزايا المواد العضوية أنه يمكن أن يصنع منها مركبات عديدة تلزم الجسم في مهام ووظائف عدة مثل توفير مصادر الطاقة وتوفير مواد خام لبناء أو إعادة تكوين الخلايا التالفة، بالإضافة إلى توفير المواد اللازمة لصنع الهرمونات التي تساهم في عمليات إطلاق الطاقة.
ب. المواد الغير العضوية:
هي مواد لا تحتوي على الكربون جزيئاتها صغيرة الحجم، مثل الماء والمعادن تساعد على تذوب المواد غير العضوية ولكنها لا تعطي طاقة للجسم .

imgimg مصادر الغذاء المتوازن:
يمكن للإنسان توفير مكونات الغذاء المتوازن من خلال تناول مجموعات الطعام الأربعة التالية:

1. مجموعة الحليب ومشتقاته: وتشمل هذه المجموعة إضافة للحليب، كل شيء يدخل الحليب في تركيبه مثل الجبن، الزبد، والبوظة، وأي حساء يحتوي على اللبن أو الحليب. وتأتي أهمية هذه المجموعة كمصدر للغذاء المتوازن احتواؤها على نسبة عالية من الكالسيوم والفسفور الضروريين لنمو العظام والأسنان. كما تحتوي على كميات من البروتين وفيتامينات (أ + د). ويزود الحليب الخالي من الـدسم الجسم بجميع محتويات الحليب العادي الدسم....

2. مجموعة اللحوم والأسماك والبيض: وهي غنية جدا بالبروتين الكامل، والذي يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية واستخدامه في النمو. كما أنها مصادر غنية لمادة الحديد وفيتامينات (أ + ب).

3. مجموعة الحبوب ومشتقات الحبوب: تعتبر هذه المجموعة غنية عام بالفيتامينات (ب1)(ب2) و الحديد .
أما الحبوب فهو من النوع الناقص، أي ينقصه تركيز حامض أميني أساسي أو أكثر. وبالتالي التنوع في تناول الحبوب مع مجموعة الحليب يجعلها متكاملة بروتينياً. وإن أفضل أنواع الحبوب هي التي لم تتعرض لعملية إزالة للقشور الـتي تحتوي على الفيتامينـات والمواد المعدنية إضافة للألياف.

4. مجموعة الخضار والفواكه: تعتبر الخضار مصدرا غنيا لكل من المواد المعدنية والفيتامينات، إضافة لإحتوائها على الألياف التي تساعد على الشبع وتحافظ على الصحة العامة من خلال دورها في الوقاية من ترسب الدهون والكولسترول على جـدران الشرايـين ،و كذلك الوقاية من الإمسـاك و الأورام الخبيثة في القولون والمستقيم. و يستحسن تناول الخضار طازجة وغير مطبوخة لمنع زوال الفيتامينات القابلة للذوبان في المـاء مثل فيتامين (ب) وفيتاميـن (ج). ونفس المواد التي توفرها الخضـار تـوفرها أيضا الفواكه إضافـة إلى كونها مصدراً للكربوهيـدرات البسيطة مثل الجلوكوز-الفركتوز (سكر الفواكه).

د. نزار محمود الباش

د. نزار الباش -اختصاصي بأمراض الغدد الصم والسكري والبدانة.
-محاضر بكلية الطب في جامعة حلب.
-رئيس الرابطة السورية لأمراض الغدد الصم.
-مدير المركز السوري لأبحاث التدخين.
-نائب رئيس مجموعة البحر المتوسط لدراسة السكري.
-سكرتير عام سابق للمجموعة العربية لدراسة السكري (1998- 2002).

د. نزار الباش

نشرات التثقيف الصحي

السكري
الغدد الصم
البدانة
التدخين
مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب