مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب
مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب

سورية - حلب - المحافظة - شارع سوق الإنتاج
هاتف : 2234244/2237700 - 21 - 963+
البريد الإلكتروني:

مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب

الصفحة الرئيسية >  نشرات التثقيف الصحي >  البدانة >  لماذا يزداد وزننا؟

لماذا يزداد وزننا؟

لماذا يزداد وزننا؟

imgالإنسان مثله مثل جميع المخلوقات يحتاج إلى الطاقة للبقاء، فهذه الطاقة ضرورية بالنسبة لنا من أجل بناء الجسم ونموه وتجديد خلاياه بشكل دائم، كما هي ضرورية من أجل عمل مختلف أعضاءه لتقوم بوظيفتها على أكمل وجه.وهذه الطاقة موجودة بالغذاء الذي نتناوله كل يوم.

ومنذ خلق الإنسان على وجه الأرض كان يسعى دوماً للحصول على غذائه الضروري لحياته. ففي بداياته كان يقتات من ثمار الأشجار ويطارد فريسته حتى يصطاد ما يأكله لأن بقائه مرتبط بحصوله على الطعام. فيوم يجد الطعام كان يأكل وعندما لا يتوفر له ذلك، كان يبيت جائعاً.

لذلك تتطور لدى الإنسان مع مرور الزمن قابلية خاصـة للمحافظـة على الغذاء وتخزينه بالجسم داخل النسيج الدهني(حين يكون فائضاً حتى يحمي نفسه مـن الموت جوعاً عندما يشح الطعام).

هذه الرغبة بالبقاء و التغيرات الفيزيولوجية والهرمونية التي حدثت نتيجة ذلك، تحولت مع مرور العصور إلى تغيرات دائمة حفظها الإنسان بالمورثات الموجودة على صبغياته داخل كل خلية من خلايا جسمه (طفرات)، لتنتقل من جيل إلى جيل يورثها لأحفاده، و سميت بمورثات التوفير والاقتصاد (thrift).

واليوم وبعد أن اختلف نمط حياتنا كلياً حيث أن الغذاء أصبح متوفراً لدى الكثير من شعوب العالم بل يزيد عن حاجتها (لسوء الحظ ليس لدى جمعيها حيث لا تزال العديد منها تشكو من شح الطعام والجوع).هذا الغذاء الذي أصبح بمتناول اليد (ولم يعد بحاجة إلى صيده بل لم يعد بحاجة حتى إلى تحضيره أو طهيه حيث بات يحصل عليه جاهزاً !!) فيقوم بالتهامه دونما أي حركة فلا يحرق منه سوى الجزءً يسير،مما أدى إلى قلة أو حتى انعدام الحركة لدى الكثيرين،ولكن الجسم استمر بسبب تلك المورثات التي ورثها عن أجداه واكتسب منها المقدرة على تخزين الطاقة والفائض منها داخل الجسم على شكل نسيج دهني، لأن النسيـج الدهني هـو المكان الأمثل لتخزين الطاقة بشكل مركز، فأصبحت تلك المورثات سبباً لحدوث البدانة لدى الإنسان ( وحتى الحيوانات الأليفة التي بتنا نطعمها نحن في منزلنا مثل القطط والكلاب باتت تصاب أيضاً بالبدانة بينما تلك التي لا تزال تعيش على صيدها لا تزال تحافظ على رشاقتها.

أذن يمكن أن نستنتج:

إن الاستعداد الوراثي لحدوث البدانة موجود لدى الإنسان
لكن العوامل المساعدة على ظهوره هي

زيادة أو فرط تناول الغذاء وقلة الحركة

د. نزار محمود الباش

د. نزار الباش -اختصاصي بأمراض الغدد الصم والسكري والبدانة.
-محاضر بكلية الطب في جامعة حلب.
-رئيس الرابطة السورية لأمراض الغدد الصم.
-مدير المركز السوري لأبحاث التدخين.
-نائب رئيس مجموعة البحر المتوسط لدراسة السكري.
-سكرتير عام سابق للمجموعة العربية لدراسة السكري (1998- 2002).

د. نزار الباش

نشرات التثقيف الصحي

السكري
الغدد الصم
البدانة
التدخين
مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب