مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب
مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب

سورية - حلب - المحافظة - شارع سوق الإنتاج
هاتف : 2234244/2237700 - 21 - 963+
البريد الإلكتروني:

مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب

الصفحة الرئيسية >  نشرات التثقيف الصحي >  البدانة >  إنتاج الطاقة في جسم الإنسان

إنتاج الطاقة في جسم الإنسان

إنتاج الطاقة في جسم الإنسان

تحرر الطاقة:

imgيستطع جسم الإنسان تحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في الغذاء إلى طاقـة حرارية، ويمكن تشبيه ذلك بالآلة التي تحول الطاقة الكامنة في الوقود أو الكهرباء إلى طاقة حركية أو حرارية مباشرة.
لكن جسم الإنسان لا يستطيع تحويل الطاقة الكيميائية مباشرة إلى طاقة حركيـة، بل يحتاج إلى تحويل جزء من الطاقة الكيميائية الكامنة في الغذاء إلى مركبات كيميائية عبر تفاعلات عديدة تهدف إلى توليد الطاقة، وحرق ما يحتاجـه منها للجسم وتخرين الفائض منها داخل الخلايا الدهنية.
وهذا يؤدي إلى تحرير الطاقة الكامنة من أنواع الغـذاء الرئيسيـة الثلاث التي يتناولها الإنسان : الكربوهيدرات، البروتينات، والدهون. بالإضافة لإنتاج الطاقة ،يتم إنتاج مركبات عضوية عديدة تساعد على نمو الخلايا وتجددها و على بناء الجسم واستمرارية الحياة.

تحول الطاقة الكيميائية الكامنة في الغذاء إلى طاقـة حرارية
ويخرن الفائض منها داخل الخلايا الدهنية

يمكن استخلاص الطاقة من مواد الطعام الرئيسية الثلاث (الكربوهيدرات والدهون والبروتين). لكن لا يستخدم البروتين كمصدر للطاقة إلا في حالات خاصة وبالتالي فـإن الكربوهيدرات والدهـون همـا مـصدر الطاقـة للجسم بشكل رئيسي. و النشاط الخفيف والمعتدل يؤدي إلى استخدام الدهون(ووجود الأكسجين ضروري لذلك) كمصدر للطاقة بشكل رئيسي بينما النشاط السريـع والـخفيـف (الهرولة والجري السريع) يؤدي إلى استخدام الجسم للكربوهيدرات كمصدر للطاقة بدلا من الدهون. أي أن النشاط الخفيف أو المعتدل لمدة طويلة يزيد من حرق الدهن. مما يعطينا فكرة عن مدى أهمية ممارسة الرياضة المعتدلة والمنتظمة.

النشاط الخفيف والمعتدل يؤدي إلى حرق الدهون

د. نزار محمود الباش

د. نزار الباش -اختصاصي بأمراض الغدد الصم والسكري والبدانة.
-محاضر بكلية الطب في جامعة حلب.
-رئيس الرابطة السورية لأمراض الغدد الصم.
-مدير المركز السوري لأبحاث التدخين.
-نائب رئيس مجموعة البحر المتوسط لدراسة السكري.
-سكرتير عام سابق للمجموعة العربية لدراسة السكري (1998- 2002).

د. نزار الباش

نشرات التثقيف الصحي

السكري
الغدد الصم
البدانة
التدخين
مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب