مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب
مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب

سورية - حلب - المحافظة - شارع سوق الإنتاج
هاتف : 2234244/2237700 - 21 - 963+
البريد الإلكتروني:

مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب

الصفحة الرئيسية >  نشرات التثقيف الصحي >  البدانة >  الحميات غير المتوازنة وتأثيراتها السلبية على الجسم

الحميات غير المتوازنة وتأثيراتها السلبية على الجسم

الحميات غير المتوازنة وتأثيراتها السلبية على الجسم

أجمع الأكاديميون والاختصاصيون بالتغذية أن العديد من الحميات التي يُروج لها لأسباب تجارية هي حميات غير متوازنة، و أن أتباعها يُحدث خللاً بالجسم، فرغم أنها تؤدي في بداياتها إلى انخفاض الوزن، لكن عدم توازنها يحدث عند إيقافها ردة فعل لدى الجسم فيعوض بسرعة كبيرة الوزن الذي فقده، بل إنه يتجاوزه إلى وزن أعلى بكثير، فتكون المحصلة النهائية على المدى الطويل سلبية. أي أنك قد تكون أرهقت نفسك وأضعت وقتك دونما أي فائدة. بل على العكس قد يكون لهذه الفوضى الغذائية تأثيرات سلبية عديدة على الجسم.
كما أن محتوى البروتينات غير كافي في معظم تلك الحميات وكذلك الفيتامينات أو المعادن. وهذا بدوره يسبب العديد من التأثيرات الجانبية مثل : تساقط الشعر وتعب شديد ويحدث فقدان الوزن على حساب العضلات وليس على حساب الكتلة الدهنية. وهذا أي نقص البروتينات و الضمور العضلي الذي يصعب تعويضه يفسر الوهن الذي يشكو منه الكثيرين عندما يتبعون مثل تلك الحميات.
على سبيل المثال وليس على سبيل الحصر نذكر بعض تلك الحميات:

1. حمية الملفوف
2. حمية الماء
3. حمية الزمرة الدموية

كما أن هناك أنواع أخرى من الحميات الغير متوازنة مثل حمية أتكنس :التي تعتمد على مبدأ زيادة استهلاك الدسم والبروتينات ومنع شبه كلي تناول ماءات الفحم (الكربوهيدرات). وهذا يخالف كل الطرق الاستقلابية بالجسم، مما يحدث خللاً يؤدي في البداية إلى خفض الوزن. لكن فرط تناول الدسم والبروتينات يعرضنا لخطورة ارتفاع شحوم الدم و حمض البولة على المدى الطويل. ولم يعرف حتى الآن مدى الضرر الذي يكمن لمثل هذه الحمية أن تلحقه على القلب والأوعية على المدى الطويل؟

الذلك ينصح بالابتعاد عنها وأتباع الحمية المتوازنة لأنها توفر للجسم كل متطلباته الضرورية من النشويات، والبروتينات، والدسم، والفيتامينات, والمعادن والكميات المطلوبة  

 كما ننصحك باستشارة طبيبك قبل أن تبدأ بأي حمية غير معتمدة من المراجع الصحية، وتحاول تطبيقها مما قد يضر بصحتك. فلا تجازف فصحتك ليست مجال للتجارب!

د. نزار محمود الباش

د. نزار الباش -اختصاصي بأمراض الغدد الصم والسكري والبدانة.
-محاضر بكلية الطب في جامعة حلب.
-رئيس الرابطة السورية لأمراض الغدد الصم.
-مدير المركز السوري لأبحاث التدخين.
-نائب رئيس مجموعة البحر المتوسط لدراسة السكري.
-سكرتير عام سابق للمجموعة العربية لدراسة السكري (1998- 2002).

د. نزار الباش

نشرات التثقيف الصحي

السكري
الغدد الصم
البدانة
التدخين
مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب