مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب
مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب

سورية - حلب - المحافظة - شارع سوق الإنتاج
هاتف : 2234244/2237700 - 21 - 963+
البريد الإلكتروني:

مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب

الصفحة الرئيسية >  نشرات التثقيف الصحي >  البدانة >  الـبدانـة وبـاء العصـر

الـبدانـة وبـاء العصـر

الـبدانـة وبـاء العصـر

لقد ازداد انتشار مرض البدانة في مختلف بلدان العالم و تحول هذا المرض إلى وباء عالمي، وأصبح يشكل خطراً حقيقياً على الصحة في العديد من البلدان. فلو أخذنا على سبيل المثال الولايات المتحدة خلال العقدين الماضيين، لرأينا أن نسبة الإصابة بهذا المرض ارتفعت من 5-10% في بعض الولايات و إلى أكثر من 20-30% بل تجاوزت ذلك أحياناً في العديد من الولايات الأخرى. وهذا ليس حكراً على الولايات المتحدة فالأمر نفسه يتكرر في العديد من الدول ومنها العربية وخاصة دول الخليج العربي التي أصبح فيها مرض البدانة وباءاً حقيقياً حيث تجاوزت نسبة الإصابة به 30 %.

ويمكن تفسير ذلك بالتغيير السريع بنمط الحياة والتحول من النمط التقليدي إلى نمط الحياة والغذاء الغربي بالإضافة إلى قلة الحركة والخمول، فلم يعد شبابنا يمارس الرياضة بل يكتفي بمشاهدتها أمام التلفاز وهو يفرط بتناول الأطعمة الدسمة.

وكذلك أصبحت البلدان العربية الواقعة على حوض البحر الأبيض المتوسط تستغني عن غذائها التقليدي المتميز شيئاً فشيئاً، والذي كنا نحسد عليه ويعرف على أنه صحي ويساعد على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية، ليحل محله اليوم غذاء غريب عن بيئتنا وأجسامنا   (الهمبرغر والبيتزا والكوكا كولا) مع كل ما يحمله ذلك من أضرار صحية مثبتة. وعلى سبيل المثال نقدم هنا نتائج دراسة محلية أجريناها بمدينة حلب عام 2006 ،و التي أظهرت أن نسبة الإصابة بالبدانة بين البالغين تصل إلى 37 % عند الذكور وأكثر من 40% عند الإناث.

الأمر نفسه والمشهد ذاته نراه يتكرر في العديد من الدول، حتى أن منظمة الصحة العالمية بدأت تقرع ناقوس الخطر من تلك الأمراض المزمنة وعلى رأسها البدانة ومن ثم السكري.
نعم نستطيع القول بأن مارد البدانة الخطر يخرج من القمقم. فعلينا أن نعمل جميعاً للحد من خطر انتشاره ومن خطر إصابتنا وأولادنا بهذا المرض.

  

د. نزار محمود الباش

د. نزار الباش -اختصاصي بأمراض الغدد الصم والسكري والبدانة.
-محاضر بكلية الطب في جامعة حلب.
-رئيس الرابطة السورية لأمراض الغدد الصم.
-مدير المركز السوري لأبحاث التدخين.
-نائب رئيس مجموعة البحر المتوسط لدراسة السكري.
-سكرتير عام سابق للمجموعة العربية لدراسة السكري (1998- 2002).

د. نزار الباش

نشرات التثقيف الصحي

السكري
الغدد الصم
البدانة
التدخين
مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب