مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب
مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب

سورية - حلب - المحافظة - شارع سوق الإنتاج
هاتف : 2234244/2237700 - 21 - 963+
البريد الإلكتروني:

مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب

الصفحة الرئيسية >  نشرات التثقيف الصحي >  البدانة >  أســباب وآلية حدوث الـبدانـــة

أســباب وآلية حدوث الـبدانـــة

أســباب وآلية حدوث الـبدانـــة

من أهم العوامل المسببة للبدانة الخلل بالتوازن الغذائي، وخاصة زيادة تناول الحريرات ونقص النشاط الفيزيائي، وبوجود عوامل مساعده أخرى كالتقدم بالعمر(بعد سن اليأس) وبعض الأدوية المتناولة التي تساعد على حدوث البدانة تعتبر من أكثر الأسباب شيوعاً.

 ويشمل الخلل الغذائي:

  • زيادة كمية الغذاء المتناول.img4

  • نوعية الغذاء الذي يحوي كميات كبيرة من الحريرات مثل الدسم والسكريات.

  • طريقة تناول الطعام بسرعة مع عدم المضغ جيداً.

  • نظام الوجبة الواحدة طوال اليوم لأنها ستكون وجبة تعويضية تؤدي إلى توسع المعدة .

  • الأكل بين الوجبات والذي ننسى حسابه ضمن الغذاء.

  • أسلوب تناول الطعام أمام التلفاز مما يؤخر الإحساس بالشبع ويؤدي إلى تناول كمية أكبر من الطعام

كل ذلك ساهم في زيادة السمنة لاستهلاك الإنسان كميات أكبر من حاجته من الحريرات

img نقص الحركة:
أن التقدم التقني(استعمال السيارة - أجهزة التحكم عن بعد..) والحياة العصرية بكل ما أدخلته من تغيرات على حياتنا، بحيث لم يعد الإنسان يملك الوقت أو الإرادة أو الرغبة للقيام بنشاط رياضي، لحرق الحريرات الفائضة التي يتناولها، و ساعد على ذلك الرخاء الاقتصادي وتوفر الغذاء في معظم البلدان مع طرق تحضير سهله و جذابة( فن الطبخ ؟؟ ). بالإضافة للدعايات التجارية التي تحرض على الاستهلاك الزائد للطعام والغني بالحريرات (خاصة الدعايات الموجهة للأطفال والتي تستغل عدم نضوجهم وتحثهم على فرط الاستهلاك الغذائي دونما حسيب أو رقيب !) . يضاف لكل ذلك العلاقات العائلية و الاجتماعية حيث لا يلتم شمل عائلة أو يعقد اجتماع عمل أو مؤتمر ما دون مائدة طعام، فقد تحول الطعام من حاجة فيزيولوجية ضرورية بكميات معتدلة و مناسبة لحياة الإنسان إلى شكل من أشكال المتعة ووسيلة للتواصل الاجتماعي بين الناس مما أدى إلى زيادة تخزين الدهون وبالتالي الزيادة السريعة بالوزن .

أصبح الخمول و قلة الحركة من سمات الحياة العصرية والطعام وسيلة للتواصل الإجتماعي

بالإضافة إلى أسباب أخرى منها:

img2 img لأسباب الوراثية: تلعب الوراثة دوراً هاماً في احتمال حدوث البدانة ، فالطفل الذي يكون احد أبويه بدين لديه احتمال 33 %  أن يصبح بدوره بدين، بينما إن كان كلا الأبوين بدينين فيصبح الاحتمال 75 % أن يصبح ابنهما بديناً. لكن هناك دور إضافي للتربية والعادات الغذائية التي يكتسبها الطفل من والديه اللذين يعلمون أطفالهم كثرة الأكل ولا يشجعوهم على ممارسة الرياضة مما يحول العامل الوراثي الكامن إلى واقع صريح .

img  الخلل الغدي : هنالك بعض الأمراض الغدية التي تؤدي إلى السمنة مثل : قصور الغدة الدرقية – زيادة عمل الغدة الكظرية  (داء كوشينغ الذي يتظاهر على شكل سمنة مركزية مع ضعف ونحافة الأطراف)، وأسباب أخرى تتعلق بخلل في إفراز هرمونات الإحساس بالجوع والشبع والتي اكتشفت حديثاً بمنطقة المهاد أسفل الدماغ وكذلك بعـض الهـرمونات الهضمية والتـي تتحكم بالشهية والشعور بالشبع مما قد يؤدي إلى زيادة أو نقصان في الوزن.

img من المكتشفات الحديثة هرمون اللبتين leptin: النقص في إفراز هذا الهرمون أو النقص في مستقبلاته في مركز الشبع بالجهاز العصبي المركزي. أو زيادة في نسبة هرمون أخر هو الـ Adiponectin يؤدي إلى حدوث البدانة.

img الامتصاص المعوي العالي: لدى البعض نسبة الامتصاص المعوي للغذاء عالية فيصبحوا عرضة للسمنة بسهولة، مقارنة بالأشخاص الآخرين اللذين يكون لديهم الامتصاص المعوي أقل، بل إن البعض مثل المصابين بالداء الزلاقي يكون لديهم الامتصاص المعوي ضعيف جدا ولا تحدث السمنة عندهم.

img أسباب عصبية نفسية: يمكن أن تحدث السمنة نتيجة التهام الطعام بكميات كبيره كرد فعل لدى المصابين ببعض الأمراض العصبية أو النفسية .
لذلك فإن الوزن يخضع لآلية تحكم معقدة هرمونية، عصبية نفسية، يضاف إليها عوامل أخرى أكثر تعقيداً تسمى بنمط الحياة (اجتماعية- بيئية - اقتصادية ...)

img بالإضافة لبعض الأسباب الأخرى المساعدة:
التقدم بالعمر
الإناث أكثر عرضة للبدانة من الذكور وخاصة بعد سن اليأس.
نقص النشاط الفيزيائي ونمط الحياة الحديثة.
الأدوية مثل الستيروئيدات(الكورتيزون ومشتقاته) الأدوية النفسية- مضادات الالتهاب اللاقشرية (NSAI)...

سبب البدانة 20% وراثي و 80% بيئي مكتسب

د. نزار محمود الباش

د. نزار الباش -اختصاصي بأمراض الغدد الصم والسكري والبدانة.
-محاضر بكلية الطب في جامعة حلب.
-رئيس الرابطة السورية لأمراض الغدد الصم.
-مدير المركز السوري لأبحاث التدخين.
-نائب رئيس مجموعة البحر المتوسط لدراسة السكري.
-سكرتير عام سابق للمجموعة العربية لدراسة السكري (1998- 2002).

د. نزار الباش

نشرات التثقيف الصحي

السكري
الغدد الصم
البدانة
التدخين
مركز الغدد الصم والسكري والاستقلاب